عائلة ابو مصطفى عائلة ابو مصطفى ، ديوان عائلة ابو مصطفى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأسباب التي تحول بين الطالب وبين تحصيله لمادة الرياضيات من وجهة نظر الطالب

اذهب الى الأسفل

02042011

مُساهمة 

الأسباب التي تحول بين الطالب وبين تحصيله لمادة الرياضيات من وجهة نظر الطالب Empty الأسباب التي تحول بين الطالب وبين تحصيله لمادة الرياضيات من وجهة نظر الطالب




الأسباب التي تحول بين الطالب وبين تحصيله لمادة الرياضيات من وجهة نظر الطالب


1- عدم قناعته بفائدة المادة

2- عدم فهم الموضوعات في الأعوام السابقة

3- عدم تمكن المعلم من توصيل المادة

4- كثرة مواضيع المقرر في الفصل الواحد

5- إحساسه بعدم ارتباطها بالحياة

6- عدم مناسبة المقرر للمرحلة الدراسية  

7- تفاوت المعلمين في إيضاح المعلومة للطالب

8- تدريس الرياضيات في الحصة الأخيرة

9- قلة الأمثلة والتطبيقات التي ينفذها الطالب في الفصل  

10- قلة تمارين الواجبات المدرسية

11- دور الإعلام في زرع الفجوة بيننا وبين الرياضيات

12- أثر الجليس في التخويف من الرياضيات



                                          العــــــــــلاج

1) الاهتمام بالجوانب التطبيقية للرياضيات والتركيز على المحسوس ، والعمل على تفعيل معامل الرياضيات بالمدارس .

2) تدريب الطالب على الممارسة للوسيلة لا على مشاهدة الوسيلة التعليمية .

3)  تأمين الوسائل المحسوسة للرياضيات وتوظيف تقنيات التعليم لإنتاجها .

4) التركيز على الأنشطة الطلابية المصاحبة للمادة لتشويق الرياضيات للطلاب ، وإبراز الصورة المضيئة والمشرقة والفاعلة للرياضيات  .

5) الاهتمام بمعلم الرياضيات من الصفوف الأولية ، بتوفير المعلم المتخصص ،
وتمييزه في جميع المراحل ، نظراً لطبيعة المادة وحاجتها إلى الجهد والتركيز
.

6) تأثير نجاح طلاب المراحل الدراسية بنتيجة ضعيفة ، إذ يكفي حصول الطالب
على 30 % من الدرجة للنجاح ، إذ أفرزت هذه النتيجة طلاباً ذا مستوى في
الرياضيات ضعيفاً .

7) تطبيق الدرجة الموزونة لطلاب الصف الثاني الثانوي طبيعي ، حيث يدرس
الطلاب ست حصص أسبوعية في الرياضيات ولا يوجد ما يميز هذا العدد من الحصص
عن غيرها من المقررات في درجة الاختبار مما يقلل الدافعية لدى الطالب .

8) أن يقوم الإعلام بدور كبير في بيان أهمية الرياضيات للطالب وللمجتمع لدورها الفاعل في حل المشكلات ، وزرع الثقة .

9) استخدام المعلم لطرائق تدريس مختلفة ومتجددة وعدم التركيز على طريقة
واحدة يكون الدور للمعلم فقط حيث أن التنوع في الطريقة مدعاة لجذب الانتباه
وتحقيق الهدف ، فالتعلم الذاتي والتعاوني ، خطوة ناجعة وفاعلة لتعلم
التلميذ من التلميذ ومن نفسه بإشراف من المعلم ، واستخدام الاكتشاف وحل
المشكلات وغيرها من الطرق فيه إبعاد للملل واكتشاف للموهبة ، وتنمية للقدرة
.

10) يلعب مدير المدرسة دوراً كبيراً في تقليل الفجوة بين الطلاب وبين
الرياضيات ، وذلك بتوظيف الإذاعة المدرسية ، والهيئة الإدارية لتحقيق مصلحة
الطالب في توزيع حصص الرياضيات في اليوم الدراسي ، بحيث تكون في الحصص
المبكرة .

11)  تقويم الأداء الوظيفي للمعلم يرتبط بمدى استخدامه وتوظيفه  للوسيلة التعليمية التي تحقق هدف التعلم .

12) تنفيذ المسابقات التحصيلية على مستوى المدارس ، لغرس التنافس بين
المدارس ، وذلك بوضع آلية مناسبة تضمن تحقق الأهداف التربوية والتعليمة ،
من تقديم أفكار تربوية ونماذج من الأسئلة تنمي الفكر الرياضي للطالب .

13) تحديد المهارات الأساسية في الرياضيات ليس للمرحلة الأولية فقط بل
يتجاوزه إلى الصف الثالث الثانوي الطبيعي بحيث يعرف الطالب المهارات
المطلوبة لهذا الصف ، وتزيد من تركيز المعلم على هذه المهارات أكثر من
تركيزه على جزئيات بعينها
.
avatar
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى