نعلم ان احدنا لو ضيق عليه استعان بالكذب ولن يسلم من عواقبها ,
فما بالك بذالك الذي لديه المتسع للصدق ويضيقه علي نفسه كاذبا ويزيدها ضيقا بالخلف,
حشف وسوء كيل,
اولا لانني ممن جر لألآمها ومن باب قول النبي عليه السلام المسلم "يصدق ويصدق"
كنت صغيره حينها وعاهدت الله عدم الكذب,
ولكن العجب كل عجب ممن بلغ اشده ومازال يحلف بالله كاذبا لتجده بين عشيه وضحاها قد كسر لذالك اليمين الكاذب,
فقبل ان نأتي في شرح اقسامها
اتقو الله ولاتجعل تصديق البشر تعديا علي اسم رب البشر
تعالى الله عز وجل،،،،،،،،
ناتي في شرح للايمان ,
و اقسام اليمين ثلاثه هى ,
1- الغموس :
وهى ان يحلف المرء متعمدا الكذب ولقد سميت بالغموس لأنها تغمس صاحبها فى الأثم,
مهى ليست لها كفاره وانما يجب فيها التوبه وذلك لعظم ذنبها
2- لغو اليمين :
وهى ما يجرى على لسان المسلم من الحلف بدون قصد كمن يكثرفى كلامه قول " لا والله " مثلا
لقول عائشه رضي الله عنها " اللغو فى اليمين كلام الرجل فى بيته : لا والله "
وهى لا اثم فيها ولا كفارة لقوله تعالى
((,لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور حليم ))
3- اليمين المنعقدة :
وهى التى يقصد عقدها على امر مستقبل كأن يقول المسلم : والله لأفعلن كذا ... او والله لا أفعل كذا
فهذه هى اليمين التى يؤاخذ فيها الحانث , لقوله تعالى ((
ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان ))
فلا تعقد اليمين وانت لاتعلم الغيب,
ولا يقسم ,احدكم الايمان كاذبا وهو يعلم كل العلم ,ان وصوله للامر بيد الله ولو تركه لله كان خير له وابعد عن الانغماس بالاثم,
,,
تمنياتي للجميع بالاستفاده
فما بالك بذالك الذي لديه المتسع للصدق ويضيقه علي نفسه كاذبا ويزيدها ضيقا بالخلف,
حشف وسوء كيل,
اولا لانني ممن جر لألآمها ومن باب قول النبي عليه السلام المسلم "يصدق ويصدق"
كنت صغيره حينها وعاهدت الله عدم الكذب,
ولكن العجب كل عجب ممن بلغ اشده ومازال يحلف بالله كاذبا لتجده بين عشيه وضحاها قد كسر لذالك اليمين الكاذب,
فقبل ان نأتي في شرح اقسامها
اتقو الله ولاتجعل تصديق البشر تعديا علي اسم رب البشر
تعالى الله عز وجل،،،،،،،،
ناتي في شرح للايمان ,
و اقسام اليمين ثلاثه هى ,
1- الغموس :
وهى ان يحلف المرء متعمدا الكذب ولقد سميت بالغموس لأنها تغمس صاحبها فى الأثم,
مهى ليست لها كفاره وانما يجب فيها التوبه وذلك لعظم ذنبها
2- لغو اليمين :
وهى ما يجرى على لسان المسلم من الحلف بدون قصد كمن يكثرفى كلامه قول " لا والله " مثلا
لقول عائشه رضي الله عنها " اللغو فى اليمين كلام الرجل فى بيته : لا والله "
وهى لا اثم فيها ولا كفارة لقوله تعالى
((,لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور حليم ))
3- اليمين المنعقدة :
وهى التى يقصد عقدها على امر مستقبل كأن يقول المسلم : والله لأفعلن كذا ... او والله لا أفعل كذا
فهذه هى اليمين التى يؤاخذ فيها الحانث , لقوله تعالى ((
ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان ))
فلا تعقد اليمين وانت لاتعلم الغيب,
ولا يقسم ,احدكم الايمان كاذبا وهو يعلم كل العلم ,ان وصوله للامر بيد الله ولو تركه لله كان خير له وابعد عن الانغماس بالاثم,
,,
تمنياتي للجميع بالاستفاده
وئامالسبت مارس 05, 2011 10:03 am