عائلة ابو مصطفى عائلة ابو مصطفى ، ديوان عائلة ابو مصطفى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفصل الثالث

اذهب الى الأسفل

01042011

مُساهمة 

الفصل الثالث Empty الفصل الثالث








الفصل الثالث
3 منهجية البحث وإجراءاته الميدانية :
3-1 منهج البحث :
استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث ، إذ يعد أفضل ما يمكن إتباعه للوصول إلى نتائج دقيقة وهو "المنهج الوحيد الذي يمكنه الاختبار الحقيقي لفروض العلاقات الخاصة بالسبب أو الأثر" . (علاوي وراتب ، 1999 ، 217)
3-2 عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث عمدية من طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية الأساسية قسم التربية الرياضية بجامعة المستنصرية والذين بلغ عددهم (40) طالباً مقسمين إلى مجموعتين ، وبعد استبعاد الطلبة الراسبين والطلبة الذين لديهم غيابات كان العدد الإجمالي للعينة (30) طالبا ، والسبب الذي دفع الباحثون لاختيار العينة من طلاب المرحلة الثالثة كون الفعالية ضمن منهجهم الدراسي كما لم يسبق للعينة إن درست الفعالية . عمدت المجموعة الضابطة بتعلم فعالية القفز العالي بالطريقة التقليدية (المتعارف عليها بالقسم) بينما ادخل للمجموعة الثانية متغير الدراسة تعليم وتحسين مستوى الأداء باستخدام أسلوب التعليم التعاوني .
تجانس العينة وتكافؤ مجموعتي البحث

3-3-1 تجانس العينة
ولغرض التحقق من التجانس العينة لجا الباحثون إلى استخدام قانون معامل الالتواء في متغيرات العمر والطول والوزن وكما في جدول (1) .

الجدول (1)
يوضح التجانس في متغيرات الدراسة للمجموعة التجريبية والضابطة
المتغيرات
المجموعة التجريبية
المجموعة الضابطة
قيمة(ت) المحسوبة
س-
± ع
س-
± ع
السن(سنة)

20.1
0.75
19.8
0.6
0.578
الطول(سم)

169.85
7.32
168.65
6.85
0.622
الوزن(كغم)

68.71
5.53
69.31
6.71
0.358





3-3-2 تكافؤ مجموعتي البحث :
وبعد تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة عمد الباحث إلى إجراء التكافؤ في بعض قدرات البدنية التي تؤثر في تعليم الفعالية والتي تم اختيارها من خلال توزيع استمارة استبيان على ذوي الخبرة في مجال فعاليات الساحة والميدان * كما موضح في ملحق رقم (1) لتحديد القدرات البدنية وتحديد الاختبارات المختارة وبعد تفريغ استمارة استبيان تم استبعاد القدرات البدنية درجة الاتفاق عليها اقل من 80% وجدول ( 2 ) يوضح ذلك .
جدول (2)

" يبين تكافؤ العينة في الاختبارات القبلية للمجموعتين الضابط والتجريبية "
المعالجات
الاختبارات

وحدة القياس
الضابطة قبلي
التجريبية قبلي
قيمة T المحسوبة

دلالة الفروق
سَ
± ع
سَ
± ع

الوثب العمودي
سم
36,5
0.40
37.08
0.22
0,24
غير دال*

اختبار ثني ومد الركبتين
تكرار
20,35
0,21
20,3
0,22
0.864
غير دال*

اختبار ثني الجذع
سم
1.87
0.22
2.00
1.9
1.056-
غير دال*
الأداء الفني لفعالية

متر
1,30
0,17
1,35
0,129
-0.080
غير دال*

٭ قيمة t الجدولية 2.14
3-4 الوسائل والأدوات والأجهزة المستخدمة :
3-4-1 الوسائل البحثية : استعان الباحثون بالوسائل البحثية الآتية :
v والمصادر العربية والأجنبية .
v استمارة تقويم اختبارات الأداء الفني لفعالية القفز العالي .
v استمارة تقويم اختبارات بعض القدرات المرتبطة بفعالية القفز العالي .

3-4-2 الأدوات والأجهزة المستخدمة
v أدوات القفز العالي .
v طباشير ملون .
v كأميرة فديو نوع سامسونج
v حامل ثلاثي لآلة التصوير
v الرستاميتر لقياس الطول لأقرب سنتيمتر
v ميزان طبي
v شريط قياس
v طباشير
v
3-5 اختيار الاختبارات
تم اختيار اختبارات البدنية قيد البحث الآتية :

1. اختبار الوثب العمودي لقياس القدرة العضلية للرجلين ( حسانين ، 2001، ص305 ) .
2. اختبار ثني الجذع قياس مرونة العمود الفقري وعضلات خلف الفخذ (حسن ، 1999 ، ص78 ).
3. اختبار ثني ومد الركبتين قياس القوة المميزة بالسرعة ( ناجي ،احمد ، 1978 ، ص56 ) .
4. اختبار الأداء الفني لفعالية قيد البحث : ( بسطويسي ، 1996 ، ص281)
3-6 التجربة الاستطلاعية :

أجريت التجربة الاستطلاعية بتاريخ ( 10 / 12 / 2008) وهدفت هذه التجربة إلى معرفة الأتي :-

ý أسلوب استخدام الأدوات وأجهزة القياس والاختبارات .
ý تنظيم تسلسل الاختبارات لتسهيل الانتقال من اختبار لأخر لتوفير الجهد والوقت .
ý إيجاد المعاملات العلمية للاختبارات .

3-7 المعاملات العلمية للاختبارات :

3-7-1 صدق الاختبارات

استخدم الباحثون صدق التمايز وذلك من خلال تطبيق الاختبارات على مجموعتين احدهما (6) طلاب غير مميزين والمجموعة الثانية (6) طلاب مميزين وتم استبعادهم من التجربة البحث الرئيسية وكما
ابو عبدالله
ابو عبدالله
عضو فضي
عضو فضي

ذكر
عدد المساهمات : 735
تاريخ الميلاد : 17/09/1983
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 41
العمل/الترفيه : السباحة
المزاج : طيب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الفصل الثالث :: تعاليق

avatar

مُساهمة السبت أبريل 02, 2011 6:40 am من طرف زائر

الفصل الثالث 12y

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى