عائلة ابو مصطفى عائلة ابو مصطفى ، ديوان عائلة ابو مصطفى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أستخدام حقيبة تعليمية بالوثب الطويل للاطفال الصم

اذهب الى الأسفل

01042011

مُساهمة 

أستخدام حقيبة تعليمية بالوثب الطويل للاطفال الصم  Empty أستخدام حقيبة تعليمية بالوثب الطويل للاطفال الصم






أن إعداد برنامج تعليم الأداء الفني لفعالية الوثب الطويل وتطوير صفتي السرعة والقوة عن طريق تصميم حقيبة تعليمية تراعي متطلبات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة وتضمنها موضوعات وأنشطة من شأنها تحقيق النهوض المتكافئ للمتعلمين كافة من خلال اعتمادهم على الخبرات الحسية التي تعوض لديهم الحاسة المفقودة.
وقد تجلت مشكلة البحث بعدم الاهتمام بوضع برامج خاصة لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم والبكم) تأخذ في الاعتبار تعويضهم خلال التعلم عن حاسة السمع التي فقدوها بالتركيز على حاسة البصر بأدخال بعض ما قدمته التكونولوجيا للتعليم من أجهزة وأدوات.
وهدفت الدراسة إلى اعداد حقيبة تعليمية لفعالية الوثب الطويل للتلاميذ الصم والبكم بالإضافة إلى التعرف على فاعلية هذه الحقيبة في تنمية بعض صفات اللياقة البدنية ومستوى انجاز فعالية الوثب الطويل وقد افترضت الباحثة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى صفات اللياقة البدنية قيد البحث وانجاز فعالية الوثب الطويل بين الاختبارات القبلية والبعدية وقد أجرت الباحثة تجربتها على تلاميذ الصف السادس الابتدائي في معهد الأمل في محافظة البصرة للفترة من 22/3/2007 ولغاية 28/5/2007 مستخدمة ملعب وقاعة العرض في المعهد المذكور سلفاً فضلاً عن ملعب الساحة والميدان في نادي البصرة الرياضي.
وقد تضمنت الدراسات النظرية الحقائب التعليمية والتعلم الذاتي بها وماهية التلاميذ الصم والبكم ، فضلاً عن الخطوات الفنية لفعالية الوثب الطويل وأخيراً الدراسات المشابهة.
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك من خلال إعداد حقيبة تعليمية مقترحة نُفذّت محتوياتها من قبل عينة البحث بعد اختيار الباحثة لمجموعة من الاختبارات البدنية التي نفذت قبل وبعد تنفيذ مفردات الحقيبة التعليمية ، فضلاً عن اختبار انجاز فعالية الوثب الطويل القبلي والبعدي.
كما تم عرض ومناقشة النتائج التي حققتها عينة البحث بعد إن تمت معالجتها احصائياً بوساطة قانون (ت) للعينة الواحدة ، وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة استنتاجات من أهمها :-
1- حققت عينة البحث فروقاً ذات دلالة احصائية قي مستوى انجاز الوثب الطويل لدى عينة البحث بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي.
2- حققت عينة البحث تطوراً معنوياً في نتائج اختبار ركض 30 م من البدء الطائر (السرعة القصوى) بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي.
3- حققت عينة البحث تطوراً معنوياً في نتائج اختبار الوثب الطويل من الثبات
(القوة الانفجارية لعضلات الساقين) بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي.
4- حققت عينة البحث تطوراً معنوياً في نتائج أختبار الجلوس من وضع الرقود (مطاولة قوة عضلات البطن) بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي .
5- أثرت الحقيبة التعليمية في مستوى تدريس المُدرسة المشرفة على العينة من خلال تدريسها للدرس النظري والعملي .
6- للحقيبة التعليمية تأثير فعال على تعليم التلاميذ الصم والبكم للنشاط الرياضي .
وانتهت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها :
1- تأكيد تنمية الصفات البدنية وخاصة عنصري القوة والسرعة وذلك لارتباط ما منهما بالأخرى .
2- تأكيد أهمية تطوير سرعة مرحلة الركضة التقربية والتأكيد على الإيقاع الحركي في طول الخطوات الأخيرة قبل النهوض في الوثب الطويل.
3- ضرورة الاهتمام بأعداد برامج وحقائب تعليمية لمختلف الفعاليات والألعاب للفئات العمرية مع ضرورة الاهتمام بالفئات ذات الاحتياجات الخاصة.
4- مخاطبة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لاستخدام التعليم الذاتي في تعليم تلاميذ معاهد الصم والبكم
ابو عبدالله
ابو عبدالله
عضو فضي
عضو فضي

ذكر
عدد المساهمات : 735
تاريخ الميلاد : 17/09/1983
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 41
العمل/الترفيه : السباحة
المزاج : طيب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى