عائلة ابو مصطفى عائلة ابو مصطفى ، ديوان عائلة ابو مصطفى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاغنية الشعبية الفلسطينية!!!!!!!!!

اذهب الى الأسفل

16032011

مُساهمة 

جديد الاغنية الشعبية الفلسطينية!!!!!!!!!




الفلكلور كلمة انجليزية الأصل وتعني (المعرفة الشعبية ) أو (حكمة الشعب ).
وللأغنية الشعبية الفلسطينية ملامحها وميزاتها، وأنواعها ,حيث الأغنية الخاصة بالأطفال وأغنيات لمناسبات الخطبة والزفاف وأخرى المتعلقة بالمهن والأعمال والأغاني الشعبية الراقصة التي غالباً ما تؤدى أثناء الدبكة مترافقة بعزف على الأرغول أو المجوز، إضافة إلى انعكاس الحالة النضالية الفلسطينية اليومية على الأغنية الشعبية .
في حالة الشعب الفلسطيني فإن الاهتمام بالتراث له بعد وطني نضالي، ذلك أن العدو الصهيوني الذي احتل أرض فلسطين ونفى وجود شعب فلسطيني على هذه الأرض يسعى حثيثاً لتزوير هذا التراث و سرقته، بل وادعائه لنفسه، وهو بذلك يرسخ احتلاله للأرض و يحاول إيجاد جذور له في المنطقة العربية
و الأغنية الشعبية الفلسطينية جزء من تراث و ذاكرة الشعب الفلسطيني، وتؤكد على أصالة هذا الشعب ومدى التصاقه بوطنه وأرضه وامتداد جذوره فيها
ملامح الأغنية الشعبية الفلسطينية

الأغنية الشعبية المنتشرة في فلسطين منتشرة كذلك في البلاد العربية وخاصة في بلاد الشام، إن هذا الانتشار لا يلغي بعض الملامح الخاصة بالأغنية الشعبية الفلسطينية، و لعل أهم هذه الملامح:
1ـ الأرض والبيئة،
ففلسطين تتمتع بجمال في طبيعتها، وقدسية دينية في أرضها، وقد كان أثر ذلك واضحاً على الأغنية الشعبية، فبرزت نبرة الحنين والشوق إلى الوطن وخاصة إثر نكبة عام 1948م وتشرد الشعب الفلسطيني خارج وطنه، فلا تكاد مناسبة تخلو من الحنين إلى الوطن سواء كانت تشييع شهيد أو زفة عريس أو أية مناسبة أخرى فلاتكاد تخلو من :
عـلى دلعـونـة عـلى دلعـونـة بـي بـي الغـربـة الـوطـن حـنونـا

من ملامح الأغنية الشعبية في فلسطين أنها تستقطب كافة فئات الشعب (المدني ـ الفلاحي ـ البدوي) ، ولعل الأدب الشعبي الفلسطيني يخلو من خصوصية البيئة، فغالبية الأغاني الشعبية الفلسطينية معروفة و متداولة في مختلف أنحاء فلسطين:
3ـ تنوع الأغـنية الشـعبـيـة الفلسطينية الأغاني الشعبية و كثرة أنواعها الفنية فمنها (الشروقي - العتابا - الترويدة..) وسوف نستعرض لاحقاً نماذج لهذه الألوان الفنية
4ـ تلتزم بعض الأغاني من حيث بنيتها الفنية ببحور الشعر العربي المعروفة، فمثلاً العتابا منظومة على البحر الوافر، و التحداية تنظم على البحر الكامل، والشروقي تنظم على البحر البسيط أو الرجز أو الوافر
و التزمت كذلك بالألحان العربية المعروفة
(البيات ـ السيكا ـ الصبا)
أنواع الأغنية الشعبية الفلسطينية
وفق مناسباتها يمكن تقسيم الأغاني الشعبية إلى :
1ـ أغاني الطفولة:
الميلاد ـ الختان ـ الألعاب ـ النوم
2ـ أغاني المناسبات الدينية:
عيد المولد النبوي ـ رمضان ـ زيارة القبورـ الحج
3
ـ أغاني الخطبة والزواج
4ـ أغاني العمل:
الصيد ـ الحصاد ـ جني الثمار
ومن حيث النوع تنقسم الأغنية الشعبية الى :

أولاً: الموال بفرعيه العتابا و الميجانأ- العتابا: كلمة مشتقة من العتاب الذي يكثر في هذا النوع من الغناء، ويشكل بيت العتابا وحدة معنوية كاملة، ويعتمد على فن بديعي جميل هو الجناس، وهو أخف لغة وتراكيب من الميجانا، ويقال: إنه نشأ زمن العباسيين حيث أطلق على بعض الأشعار التي غنتها جارية البرامكة عندما نكل بهم هارون الرشيد، بينما يُرْجِع البعض هذا الاسم إلى أن العتاب كان في يوم ما أبرز موضوعات هذه الأغنية و هي بشكل عام تنظم على البحر الوافر (مفاعلتن ـ مفاعلتن ـ فعولن)شـربنا من زلال المـاء و الصـاف كـرمتوا الضـيف حتى راح و صاف
خـليلي منظر الإخـوان و الـصف بـقـلبي وســعــت الكــم رحــاب

ويتركب بيت العتابا من بيتين أو من أربعة أشطر على أن تكون أعاريض، الأشطر الأول والثاني والثالث قائمة على جناس واحد وتلاعب لفظي، ولعل هذا الأمر من أهم القواعد التي يسير عليها هذا اللون من الغناء، بينما يلتزم الشطر الرابع قافية أخرى مغايرة، ويمهد الموال العتابا بكلمة (أوف)، ويتفنن المغني في تمديد وتمويج صوته حسب قدراته الفنية ..
نماذج للعتابا
وعد بلفور هالْمشؤوم جاير
على الرهبان والإسلام جاير
ملوك الغرب ما فيهم حساب
تناسى العدل وأضحى الظلم جاير
وفي عتابا أخرى:
ولا عيشة الاستعباد ما أحلى الموت والجهاد
نموت وتحيا فلسطين جاوبه رجاله الأمجاد

وأيضا
نـِزل دمعي على خـدي طريقين
يا شِبـْه المـَي بالسـّهله طريقين
أنا خـََمـَّنِـت الموت والفرقة طريقين
أثــاري المـوت والفرقة سـوى!
وأيضا :
حـْبـابي شمـَّلـوا شمـَل وسـنـْون
عليهم لصـبُغ الشـِّفه ولسـنونْ
حـرام الضحك وإبيِّنـكوا يا لِـسنون
ما دامْ وجوههم عنـا غـْـيابْ
وأيضا :
نـِزِل دمعي على خـدّي حـرقني
مثل الزيت بالمقلي حرقني
أنا تمنيت ربي ما خلقني
خلقني للمراره والعــذابْ

وأيضا :
أنا لابكي وابـَكيّ بـْعـاد وقـْرابْ
ومنْ دمـِع عيني لـَمـَليّ ظروف وقِربْ
متى يا ظـعن لِـحبابْ تِقربْ
واجازي الليّ في غيبتنا اشـْتفى
وأيضا :
بـْدهر سابق بقيت بـْـعِـزّ وافراحْ
وما ادري من العـُمـُر وِش ظل وش راح
وانا لامـْسـِك بلحمي الحـيّ واشراح
وابكي ع الـزمان اللي مظى

وأيضا :
حـْبابي اللي يبـّروني وبـُرهمْ
وما يقـطّب جروحي غـير ابـَرهُـمْ
يا طـارش روح بـَـلّغني خبـرهمْ
بعيـدين النـّزِلْ والا اقـرابْ
ب - الميجانا: وهي الشكل الثاني من أشكال الموال وهو لازمة (للعتابا) ويعني في اجتماع أو سهرة كإجراء يهدف إلى تشجيع مغنٍّ خجول ومساعدته في التغلب على خجله فيندفع بعد ذلك للعتابا، وينتشر هذا اللون من الأغاني الشعبية في الريف انتشارًا واسعًا، بحيث نجد أن الرجال والفتيان يحسنون تأدية هذا اللون، وقد يتنافس اثنان أو أكثر في الهجاء أو المحاورة، ويكون دور الجمهور في التصفيق وإظهار الاستحسان للجيد منهما، ويتألف الميجانا من بيت شعر واحد، شطره الأول "يا ميجانا" مكررة ثلاث مرات، بينما يكون شطره الثاني من أية كلمات بشرط أن تتفق مع الشطر الأول في الوزن والقافية.
الله معاهم وين ماراحوا حبايبنا يا ميجانا يا ميجانا يا ميجانا

ويكثر في حروف الميجانا التسكين، بينما يكثر في حروف العتابا، المد والتموج وما عدا ذلك، فالميجانا كالعتابا له قواعد خاصة من حيث التزام فنِّ الجناس، كما نرى في هذا الموال من الميجانا
قلبي من الأعماق والله حبك يا شجرة الزيتون ما أحلا حَبِّك
لاحظي لجبالك يا شجرة بلادنا مدي غصوني على جسمي وحَبِّي
يـلتـزم مـوال الميـجـانا عـموماً ببحـر الـرجـز (مستفعلن ـ مستفعلن ـ مستفعلن)
يـا ميجـانا يـا ميجـانا يـا ميجـانا الله معـاهم ويـن ما راحـوا حـبابـنا
يـا ميجـانا يـا ميجـانا يـاميجـانا زهـر الـبنـفـسـج يا ربيـع بـلادنـا
ثانياً: الشروقيات
الشروقي أو القصيد البدوي نوع من القصائد الشعبية الطويلة يلتزم وزنًا شعريًّا واحدًا من أول القصيدة حتى آخرها، ويمتاز هذا اللون بانتشاره الواسع في فلسطين، وتحتوي قصيدة الشروقي على أبيات كثيرة تصل إلى المائة، ولها موضوع واحد يمهِّد له المغني بلفت انتباه السامعين بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو غير ذلك من المقدمات:

الهاشمي ولد سيد عدنان أول كلامي في مديح محمدا

نهار الإثنين وكنت أنا فرحان ليلة الثاني من ربيع الأمجدا


وهي قصائد شعبية مطولة ويرجح الكثيرون أن أصولها ترجع إلى العصر الأندلسي وعصور الانحطاط وتتميز الشروقيات عن سواها بثلاث سمات:
هي قصائد قد تمتد الواحدة منها إلى مئة بيت من الشعر أو يزيد
غالباً ما تنظم على تفعيلة البحر البسيط (مستفعلن ـ فاعلن ـ مستفعلن ـ فعلن)
مـوضوع القصيدة هو عـبارة عن حكـايـة أو أقـصوصة قد تكـون حـقيقية أو من نسـج الخـيال
و من القصائد الشروقية هذه القصيدة التي تتحدث عن مشاعر أحد المناضلين المعتقلين في سجون الانتداب البريطاني ليلة تنفيذ حكم الإعدام به ، ومطلعها :
يا ليل خلي الأسير تيكمل نواحـو رايـح يفيق الفجـر و يرفـرف جـناحو
تايمرجح المشنوق من هبة رياحو وعــيـون بالزنـازين بالسـر ما بـاحو
ثالثاً: التحداية
و يقال لها الحداء و تنتشر في فلسطين بشكل واسع، و عادة ما يغنى الحداء في الأعراس مترافقاً مع الدبكة و التصفيق و تبدأ أشعار الحداء بعبارة ( يا حلالي يا مالي) :
صلوا على الهادي و احنا أصحاب الطعان يـا حـلالي يـا مـالي
فينا محمد و المسيح و عنتر و عمر الجنان يـا حـلالي يـا مـالي
نحمي الأرض بالدم و الأرواح بكل الإيمان يـا حـلالي يـا مـالي

والحداء أو الحدو يعني سَوْق الإبل وزجرها للمشي، فمن عادة أهل البادية في رحلاتهم حدو الإبل بالغناء ويعني في مناسبات مختلفة وخاصة الأعراس، ويقترب من الزجل والموشح وترافقه (سَحْجَة) - أي تصفيق على إيقاع معين، فيجتمع الرجال والنساء وينقسمون إلى صفين متقابلين في ساحة القرية والنار في الوسط، فيتحاور حدَّاءان حول موضوع معين ويصفق الجمهور في المضافة أو في ساحة أخرى، ويردد لازمة (يا حلالي يا مالي) .

رابعاً: الزجــل
و ينتشر هذا النوع من الغناء الشعبي في شمال فلسطين و كذلك في لبنان، و يمكن القول: إن أصوله تعود إلى الأدب الأندلسي و الأدب العربي في المغرب،
و الزجل نوعان (المعنَّى والموشح):
أما المعنَّى فإنما سمي كذلك نظراً لما تحمله الأغنية من أنين وحزن، ومثال ذلك
درب الـعــيـن بنـعــرفـهـا كـــلها شـــجــر زيــتـــون
وحـاجي تعـن وحاجي تنوح بكـــرة الـعـودة يا عــيـونــي
تــــــــــررررررررررم هـــيهــات يـا ابــن الـعــــم
والزجل أنواع عديدة منها المعنَّى والقرازة والموشح، ولكن هذه الأنواع غزيرة ومتنوعة في لبنان ويصل انتشارها في فلسطين، ولكنها تنتشر في شماله، والزجل ليس معقدًا فكل قول فيه يتكون من أربعة أشطر يتجانس الشطر الأول والثاني والرابع في كلماته الأخيرة، بينما تختلف الأخيرة في الشطر الثالث كما نرى في هذا المثال :

ما بدنا حكي طبول بدنا نحكي وبدنا نقول

وهذا الكلام المعقول بدنا نحرر بلدنا

أما الموشح وهو طبعاً ذو أصول أندلسية، وانتشاره في فلسطين قليل إذا ما قيس بغيره من الأغنيات الشعبية وغالباً ما يستخدم في المناسبات الدينية :
مـين اللي انشــق القـمـر لطلعتـه البهـية نـبـــينــا الـعــدنـــان
ربـي اللي وهـبه الكـوثر و الجـنة العـلية صـاحـــب الأمــانــــة
صلوا عاللي النبع فجر من اصبعه الثـرية صـلـينـا بالإحـــســان

خامساً: أعاني الرقص الشعبية
و هذه الأنواع الغنائية التي ترافق الرقصات و الدبكات الشعبية في الأعراس والمناسبات السعيدة، تترافق أيضاً مع إيقاعات موسيقية إما على الأرغول أو المجوز أو الطبل و هي أنواع كثيرة مثل: (الجفرة ـ ظريف الطول ـ المطوع ـ الفرعاويةـ الترويدة )1ـ الجفـرة: و يترافق هذا النوع من الغناء مع الدلعونا، و يؤدى أثناء الدبكة وتستخدم معها آلة (القصبة) الموسيقية وأصل أغنية الجفرة يعود إلى القبائل العربية، و تذكر هذه الأغاني في سيرة بني هلال الشعبية ومثالها:
جفرة و يا هالربع وتصيح يا عمامي ما بوخـد منهم حـدا لو كـسروا عـظامي
إن كان الجيزة غصب وبشرع الإسلام لارمـي حـالـي بالبحـر للسـمك بـالمـيا

وأيضا :
جفرا وهي يالربع شعب وفيدائيا مشيين حتى النصر على الصهيونية

2ـ ظريف الطول: و هو من الأغاني المرافقة للدبكة و يرافقها الأرغول أو المجوز أو الشبابة، و هو مثل الجفرة من أصل عربي بدوي وينظم هذا الغناء على بحر الرمل ومثاله::
ياظريف الطـول وين رايـح تـروح وجـرحت قـلبي و غـمـقـت الجـروح
و اللي يهوى البيض لا بد ما يسوح لـو كـان عـقلـه بالجـبال مـوزونــا

وأيضا :
ياظاريف الطول وقف تاقولك مستعجل لا ليش أرضك تندهلك

3ـ الفرعاوية: وتؤدى مع الدبكة و لكن دون استخدام آلة موسيقية• و تختلف الفرعاوية عن سواها من حيث التكوين الفني فهي تتألف من مقطع واحد و عادة ينظم على بحر الرجز وهذه الأغاني تبدأ بـ:
وهاي دار العز واحنا رجالها

4ـ الترويدة: وهو لون غنائي عربي قديم، وينتشر بين العشائر البدوية في فلسطين أكثر من انتشارها في المدينة و الريف و تقوم النساء عادة بغناء الترويدة احتفالاً بالنصر أو الزفـاف
والتـرويـدة مكـونـة من
مقطـعين نظـما عـلى بحـر الـرجز ولا تلتزم القصيدة بقافية موحدة:
يـا مـيـمتي حـــس الفـرس وهـمهـمـت حــمـرا وروس ردانـها طـوبـاس
يا ميمتي عريسنا نـزل الـزفـة جـوعـان وديـت لـه مـيـتـين وزة محـمـرة
يا ميمتي عريسنا نـزل الزفة وما تحــمم وديـت لـه مـيـتـين فـلقـة مـطـيبـة
يتغسـل و يغسـل جـميع الشـبان
5ـ المطوع: المطوع هو فن غنائي مستقل عن أغاني الدبكة وهو لا يلتزم بشكل فني محدد وثابت فليس لها قافية واحدة، و ليس للقصيدة مضمون موحد فربما اقتصرت القصيدة على أبيات قليلة بصورة خاطرة، و ربما أخذت صورة قصيدة طويلة، و القصيدة مؤلفة من مقاطع مختلفة في عدد أشطرها ومثال ذلك:
وسـجـل يـا قـرن العشـريـن ع الـلي جـرى بفـلسـطـين
ثــلث ســـــنين باللــيالــي مــا نـمـنــا بالعــلالــي
واحـنا بــروس الجـــبـــال للـحــرب مســتعــديــن
أغاني الأطفال
تشكل أغاني الأطفال عنصراً مهماً من عناصر الأغنية الشعبية ، ولا نستطيع أن نتجاوز أغاني الطفولة و نحن نبحث في الأغنية الشعبية الفلسطينية فالأغنية ترافق حياة الطفل من ولادته وحتى يبلغ مرحلة الرجولة مروراً بأغاني الألعاب وأغاني المناسبات وما سوى ذلك فمع ولادة الطفل تبدأ النساء بإطلاق المهاهاة فرحاً بالمولود وسلامة أمه:
ايـه ويـها جـابـت و قـامـت ايـه ويـهـا ع فـــراشــها مــا نـامـت
ايـه ويـها الـك الحـمد يـا رب ايـه ويـهـا ومـا شـمتت فـيها شـامـت

و عندما يكبر الطفل قليلاً يحتاج إلى الأغاني التي تساعده على النوم وعادة ما تكون هذه الأغنيات على شكل الهدهدة و التهاليل الممتزجة بشيء من الحزن مما يهيئ الطفل للنوم:
نــامــت عـيـونــك وعــيون الحــق مـا نـامـــت
ومــا ظـلـت شــدة عــلـى مخــلــــوق ودامــت
و إذا ما أرادت الأم أن تُلعِّب مع ابنها فإنها تغني له:
ع التــش التــش التــش أمــك عـجــوز وهــرشــة
وأبـوك شـيخ مـدحـدح بــيـجــوزك وبـيــفـــرح

و يلاحظ أن الأغاني التي تغنى للطفل في مراحل طفولته الأولى لا تحمل أي مضمون أو فائدة ما عدا تلك الأنغام التي يتجاوب معها الطفل و في مرحلة متقدمة من الطفولة تحمل الأغاني مضموناً أو قصة بسيطة:
أرنـب أرنـب تحـت التـوت عـم ينــازع عــم يمــوت
قــالـت أمـــــه ويـنـــه ضـربــه تخـلع عــيــنـه
وللطفل أغنيات يؤدها بنفسه عندما يكبر ويصبح قادراً على النطق و الكلام و التعبير، وكل مناسبة تمر على الطفل لها أغنياتها الخاصة بها، ونأخذ مثلاً على ذلك أغاني الشتاء:
شــتي يا دنـي شـتي عـــلى صـلعـة ســتـي ســتي جـابت صـبي ســمتـــه عــبد الــنبـي
حــطتــه بالطـنجـرة طلـــع حـــن مجــــدرة
حــطـتـه بالبـيــــر طلـــع راســـه كــبـيـر
و من أغاني رمضان نذكر
:

يـا مفــطـر يــا بـــــم يـــا بــــزاق الــــــدم
دمـــك دم الخــنـازيـر عــلقــوك بـالجـنــازيـر

وأيضا :

يامفطر رمضان ياقليل الدين
كلبتنا السمره اطعميك المصرين

و هكذا تستمر أغاني الطفل في كل المناسبات وعادة فإنه ليس لهذه الأغنيات أي سياق منطقي أو قصة محبوكة و إنما هي كلمات من وحي المناسبة، تجمع بينها المناسبة واللحن :
الأغنية الوطنية

لم تتبدل الأغنية الشعبية جراء نكبة فلسطين وتشرد الشعب الفلسطيني خارج وطنه عام 1948م فقد حافظت على شكلها ومضمونها و تنوعها، غير أنها بدأت تأخذ منحى وطنياً واضحاً• و انعكست حياة التشرد و اللجوء بداية و فيما بعد حالة الثورة والتمرد على الأغاني الشعبية الفلسطينية، وقد تميزت المرحلة الأولى بعد النكبة بالحنين و الشوق إلى الوطن و الديار، و هنا نأخذ مثالين على ذلك:
يـا ويلي ويـن اللي يحـرر وطـنا يا ذكـره بـالملـك شعـشـع وطـنـا
لا بــد يـرجــــع هـو ووطـنـــا ولو نجــوم السمـا بتسـكـب طـناب
اسرائيلي روح لجـروحـك دويلـها وطــبــول الـعــرب زادت دولـهـا
بني صهيـون فلتســـــقط دولها وتعـيـش الـوحـدة مـا بـين العـرب
أما بعد انطلاقة الكفاح المسلح الفلسطيني عام 1965 فقد تغيرت لهجة اليأس و الحزن عند الفلسطيني لتحل محلها لهجة الإصرار على الثورة و الثأر و نعرض مثالين لذلك:
*يا يمه هاتي سـلاحي تآخذ بثاري أخوي استشهد يمه من شـان الديـار
*لا تحزني يا زينة والله ما في صبار بالواحد أقتل مية من جـيـش النازيـة
*جفرا و هي يالربع جفرا جفراوية ماشيين حتى النصر على الصهيونية
*طل سلاحي من جراحي ياثورتنا طل سلاحي ....
دربي مر دربك مر أدعس فوق جروحي ومر.....طل سلاحي
*أنا قد كسرت القيد قيد مذلتي ..... وسحقت جلادي وصانع نكبتي
وكسرت سجني وانطلقت عواصفا لهبا يدمدم تحت راية ثورتي
تماماً مثلما انعكست القضية الفلسطينية على الأغاني الشعبية و المناسبات الاجتماعية والعائلية لدى الكبار فإنها انعكست على الأطفال فظهرت الكثير من الأغنيات ذات المحتوى الوطني:
شــتي يا دنيــــــا ع الطين اللـــه يســـــاعد فلســــطين
فلسطين بلادنا و اليهود كلابنا ما بتحل المشاكل إلا بضرب القنابل
طاق طاق طاقية فلسطين عربية
من الصعب الإحاطة بالأغنية الشعبية في فلسطين بصورة كاملة نظراً لامتداداتها في عمق تاريخ الشعب الفلسطيني و المنطقة العربية عموما، و كذلك لأنها ما زالت مستمرة و متطورة، لكننا بذلك نكون قد ألقينا الضوء على هذه الأغنية و أنواعها و أشكالها الفنية، و آمل أن أكون قد وفقت بذلك.
المصــــادر
1 -عبد الرحمن المزين، موسوعة التراث الفلسطيني، بيروت 1981
2-مجلة فلسطين الثورة، العدد السنوي 1981/1/1
3-مجلة فلسطين الثورة، العدد السنوي 1982/1/1
4-أناشيد الثورة الفلسطينية، إصدار حركة التحرير الوطني الفلسطيني، فتح
5-حسن الباش، الأغنية الشعبية الفلسطينية، دمشق 1979


avatar
الحوت
عضو خيالي
عضو خيالي

عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
المزاج : رايق ومفدور المرارة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الاغنية الشعبية الفلسطينية!!!!!!!!! :: تعاليق

ABO ELABED

مُساهمة الأربعاء مارس 16, 2011 7:05 am من طرف ABO ELABED

مشكوره مشكوره
مـشكـوره مـشكـوره
مــشكــوره مــشكــوره
مـــشكـــوره مـــشكـــوره
مــــشكــــوره مــــشكــــوره
مـــــشكـــــوره مـــــشكـــــوره
مــــــشكــــــوره مــــــشكــــــوره
مـــــــشكـــــــوره مـــــــشكـــــــوره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية

مُساهمة الأربعاء مارس 16, 2011 7:14 am من طرف الحرية

مشكوره مشكوره
مـشكـوره مـشكـوره
مــشكــوره مــشكــوره
مـــشكـــوره مـــشكـــوره
مــــشكــــوره مــــشكــــوره
مـــــشكـــــوره مـــــشكـــــوره
مــــــشكــــــوره مــــــشكــــــوره
مـــــــشكـــــــوره مـــــــشكـــــــوره
مــــــــشكــــــــوره مــــــــشكــــــــوره
مـــــــــشكـــــــــوره مـــــــــشكـــــــــوره
مــــــــــشكــــــــــوره مــــــــــشكــــــــــوره
مـــــــــــشكـــــــــــور ه مـــــــــــشكـــــــــــوره
مــــــــــــشكــــــــــــوره مــــــــــــشكــــــــــــوره
مـــــــــــــشكـــــــــــــوره مـــــــــــــشكـــــــــــــوره
مــــــــــــــشكــــــــــــــوره مــــــــــــــشكــــــــــــــوره
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــوره مـــــــــــــــشكـــــــــــــــوره
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــوره مــــــــــــــــشكــــــــــــــــوره
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــوره مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــوره
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــوره مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــوره
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــوره مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــوره مـــــــــــــــشكـــــــــــــــوره
مــــــــــــــشكــــــــــــــوره مــــــــــــــشكــــــــــــــوره
مـــــــــــــشكـــــــــــــوره مـــــــــــــشكـــــــــــــوره
مــــــــــــشكــــــــــــوره مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــوره مـــــــــــشكـــــــــــوره
مــــــــــشكــــــــــوره مــــــــــشكــــــــــوره
مـــــــــشكـــــــــوره مـــــــــشكـــــــــوره
مــــــــشكــــــــوره مــــــــشكــــــــوره
مـــــــشكـــــــوره مـــــــشكـــــــوره
مــــــشكــــــوره مــــــشكــــــوره
مـــــشكـــــوره مـــــشكـــــوره
مــــشكــــوره مــــشكــــوره
مـــشكـــوره مـــشكـــوره
مــشكــوره مــشكــور
مـشكـوره مـشكـور
مشكوره مشكوره
[الاغنية الشعبية الفلسطينية!!!!!!!!! 379016683

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابو عبدالله

مُساهمة الخميس مارس 17, 2011 9:28 am من طرف ابو عبدالله

مشكوره مشكوره
مـشكـوره مـشكـوره
مــشكــوره مــشكــوره
مـــشكـــوره مـــشكـــوره
مــــشكــــوره مــــشكــــوره
مـــــشكـــــوره مـــــشكـــــوره
مــــــشكــــــوره مــــــشكــــــوره
مـــــــشكـــــــوره مـــــــشكـــــــوره
مــــــــشكــــــــوره مــــــــشكــــــــوره
مـــــــــشكـــــــــوره مـــــــــشكـــــــــوره
مــــــــــشكــــــــــوره مــــــــــشكــــــــــوره
مـــــــــــشكـــــــــــور ه مـــــــــــشكـــــــــــوره
مــــــــــــشكــــــــــــوره مــــــــــــشكــــــــــــوره
مـــــــــــــشكـــــــــــــوره مـــــــــــــشكـــــــــــــوره
مــــــــــــــشكــــــــــــــوره مــــــــــــــشكــــــــــــــوره
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــوره مـــــــــــــــشكـــــــــــــــوره
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــوره مــــــــــــــــشكــــــــــــــــوره
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــوره مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــوره
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــوره مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــوره
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــوره مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــوره مـــــــــــــــشكـــــــــــــــوره
مــــــــــــــشكــــــــــــــوره مــــــــــــــشكــــــــــــــوره
مـــــــــــــشكـــــــــــــوره مـــــــــــــشكـــــــــــــوره
مــــــــــــشكــــــــــــوره مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــوره مـــــــــــشكـــــــــــوره
مــــــــــشكــــــــــوره مــــــــــشكــــــــــوره
مـــــــــشكـــــــــوره مـــــــــشكـــــــــوره
مــــــــشكــــــــوره مــــــــشكــــــــوره
مـــــــشكـــــــوره مـــــــشكـــــــوره
مــــــشكــــــوره مــــــشكــــــوره
مـــــشكـــــوره مـــــشكـــــوره
مــــشكــــوره مــــشكــــوره
مـــشكـــوره مـــشكـــوره
مــشكــوره مــشكــور
مـشكـوره مـشكـور
مشكوره مشكوره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عائلة ابو مصطفى

مُساهمة الجمعة مارس 18, 2011 3:36 pm من طرف عائلة ابو مصطفى

الاغنية الشعبية الفلسطينية!!!!!!!!! 1261642984

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة الأحد مارس 20, 2011 10:34 am من طرف زائر

الاغنية الشعبية الفلسطينية!!!!!!!!! C0d5e81e79

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة الأحد مارس 20, 2011 10:36 am من طرف زائر

مسا الخير اخى تفكير موضوعك رائع
بس مكانوا مو هون مكانوا في التراث الفلسطين
تحيااااااااتي تفكير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى