عائلة ابو مصطفى عائلة ابو مصطفى ، ديوان عائلة ابو مصطفى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف تستعد للمقابلات الشخصية

اذهب الى الأسفل

04032011

مُساهمة 

كيف تستعد للمقابلات الشخصية Empty كيف تستعد للمقابلات الشخصية





المقابلات الوظيفية
أنواع المقابلات
1- المقابلة الشخصية الفردية

وفيها يكون اللقاء بين صاحب العمل وطالب العمل مباشراً ووجهاً لوجه والهدف من هذه الطريقة هو التعرف عن قرب على القدرات التي يمتلكها الفرد وعليك لكي تنجح في هذه المقابلة أن تنصت جيداً لمحدثك وتتعرف أكثر على طريقته وأسلوبه وحاول أن توجد نوع من الألفة والود بينك وبين محدثك الذي سريعاً ما سيشعر برغبتك هذه ويعينك عليها خاصة إذا ما حاولت أن تحاكيه.


2- المقابلة الشخصية الجماعية

وفيها يتم إجراء مقابلة لعدد كبير من المتقدمين لشغل نفس الوظيفة ويتم طرح موضوع معين لمناقشته خلال المقابلة ويكون الهدف من هذه المقابلة هو معرفة مدى قدرتك على التجاوب مع الآخرين والتفاعل مع البيئة المحيطة والقدرات الفردية التي تمتلكها ويتم تحديد مقابلة أخرى لمن يجتاز هذه المقابلة .




كيف تستعد للمقابلة الشخصية


ابدأ بجمع المعلومات عن الشركة التي ستلتحق بها خاصة ما يتعلق بنشاطها وفروعها بحيث تكون ملماً بالجزء الأكبر من المعلومات حول الشركة فهذه المعلومات سوف تعطيك قدر اكبر من الثقة بنفسك وستعطى صاحب العمل انطباع جيد عنك وعن قدراتك واستعداداتك للعمل لدي شركته، وهذه المعلومات يمكن لك الحصول عليها من موقع الشركة على الانترنت أو من الأخبار التي تنشر عنها في الصحف أو حتى من إعلانات الشركة بوسائل الإعلام فلا مانع من إن تقوم بجزء من وظيفة العلاقات العامة بالشركة والمتمثل في جمع المعلومات المنشورة عنها بحيث يمكنك مناقشة بعض منها مع صاحب العمل خلال المقابلة الشخصية .


-1حدد الأسئلة المألوفة في مثل هذه اللقاءات وتدرب على الإجابة عليها قبل اللقاء


2- احرص على ترك انطباع جيد لدى صاحب العمل فالانطباعات الأولى غالبا ما تدوم .

3- اختار الألفاظ والكلمات بشكل دقيق خاصة إذا احتجت لمصطلح أجنبي.

4- تجنب الحركات الجسمانية السلبية كهز الساقين أو ثنى الذراعين ووضعهما متشابكين

5- احرص على وجود ورقة وقلم معك لكتابة اى معلومة هامة6- يجب أن ترتدي ملابس مناسبة ويفضل ارتداء البذلة الكاملة .

7- يجب أن تراعى أن تكون في أجمل هيئة وفى قمة الأناقة .

8- يجب ان تحرص على الوصول إلى مكان المقابلة قبل الموعد المحدد بفترةكافية9- انقر على الباب نقراً خفيفاً قبل الدخول .

10-ابدأ بإلقاء التحية على مديرك وصافحة بصورة غير متكلفة ثم اجلس .

11- حافظ على ابتسامة خفيفة على وجهك أثناء اللقاء .

12- حاول ان تصغي لكل كلمة صغيرة أو كبيرة يقولها المدير ولا تنشغل عنه بالتطلع إلى التابلوه الموجود خلفة أو غير ذلك .

13- الثقة في النفس والابتعاد عن الغرور والتصنع .

14- استخدم نبرةصوت متزنة بحيث لا تكون مرتفعة أو منخفضة ولا تتردد في الكلام .

15- عدم الحديث عن الراتب قبل ان يذكره المدير ويفضل عدم تحديد راتب معين لأنه سلاح ذو حدين.

16 -حاول أن تؤكد انك حريص على العمل في هذا المجال والتعاون معالشركة حتى لو كانت شركة حديثة

17 -لا تبادر بمصافحة صاحب العمل عندما تهم بالانصراف إلا إذا رغب هو في ذلك حتى لا تتسبب في إحراج نفسك .
18-كن حريصا جدا عندما تهم بالانصراف وتجنب الاصطدام بالكراسي أو أي شيء موجود بالمكتب لأنه يعطى انطباعاً سلبياً.

المقابلات الوظيفية فن ودبلوماسية

في الماضي كان الالتحاق بأية وظيفة يتطلب عددا من الشروط، في مقدمتها المؤهلات العلمية، وتطور الامر ليشمل الخبرة في مجال العمل. أما اليوم، وبعيدا عما يحيط بأجواء العمل في بعض بلداننا العربية، التي تدخل فيها عوامل اخرى مثل الوساطة والعلاقات الشخصية، بات امتلاك مقومات أخرى، مثل حسن المظهر، والقدرة على التعبير عن النفس والانطباع الإيجابي الذي يخلفه من المقابلة، أو النظرة، الأولى، أهم شروط الالتحاق بأية وظيفة. لذلك فإن المقابلة الشخصية الأولى في غاية الأهمية واصبح لها عدة قواعد، يدخل بعضها في إطار «الاتيكيت». تقول الدكتورة غاده جمعة، خبيرة فنون «الإتيكيت»: «يجب على المتقدم لوظيفة ما أن يتخلص من القلق قبل المقابلة، ويضع في اعتباره أن من يقابلونه ليسوا متحفزين ضده أو يتصيدون لأخطائه، بل يبحثون عن مواطن القوة في شخصيته وإمكاناته التي يجب عليه تعلم كيفية إبرازها»، لكن هناك خطوات يجب إتباعها :
ـ الاستعداد للمقابلة أمر واجب، وأول خطوة يجب ان تكون بجمع معلومات كافية عن الشركة أو المكان الذي سيتقدم الشاب أو الفتاة للعمل به. وهذه المعلومات يمكن الحصول عليها من طرق عدة، منها الانترنت أو الصحف، مثلا التعرف على الأقسام الموجودة داخل الشركة، وطبيعة العمل فيها، والشخصية التي ستدير المقابلة وغيرها من المعلومات، التي تجعل المتقدم اكثر استعدادا وثقة. ـ أثناء المقابلة عليك التركيز في عرض قدراتك، ولا تتكلم في ما لا تستطيع فعله. بعبارة أخرى تحدث عن الممكن والإيجابيات وليس العكس.



ـ في ما يخص المظهر الخارجي، كلما كان نمط الزي يقارب زي العاملين بالشركة كان أفضل. عليك أن تكون انيقا، بعيداً عن ملابس الموضة المستفزة. بالنسبة للشباب يجب تجنب تطويل الشعر، وملاحظة أن ربطة العنق هي أول ما تقع عليها عين الممتحن، لذلك يجب أن تكون خالية من الصور والشعارات مع عقدها بعناية ولا يتجاوز طولها حزام البنطلون. بالنسبة للقميص، يفضل أن يكون فاتح اللون وبأكمام طويلة، ولا يفضل المبالغة في اكسسوارات البدلة، مثل الأزرار المذهبة. البساطة يجب ان تكون شعارك الأول، لذلك عندما يتعلق الأمر بالاكسسوارات فيمكن الاكتفاء بساعة يد. الأمر لا يختلف بالنسبة للفتيات، إذ يجب عليهن اختيار أقل قدر من المجوهرات أو الاكسسوارات، وعدم ارتداء ملابس ضيقة تبرز مفاتن الجسم.. من جهتها، تؤكد الدكتورة علوية عبد الباقي، استاذة علم النفس بجامعة عين شمس في مصر، على أهمية المقابلة الأولى، وتقول: «يفضل الذهاب للمقابلة قبل الموعد بربع ساعة، لأن ذلك يعطي انطباعاً إيجابيا بأنك تقدّر الوقت وتحترم المواعيد». ـ عند المقابلة عليك رسم ابتسامة دافئة على وجهك، وعدم النظر إلى الأرض أو تحني رأسك بين أكتافك، لأن ذلك يعكس الخوف وعدم الثقة بالنفس. ـ إياك والغرور، فعندما تتكلم، مثلاً، لا تحاول أن تتظاهر بأنك تفهم أكثر منه، حتى لو كنت كذلك بالفعل.

ـ عند جلوسك راعي عدم وضع قدم على الأخرى، بل اجلس مستقيما بإسناد ظهرك على المقعد.

ـ إذا وجه لك سؤال غير مفهوم، يمكنك الطلب من السائل توضيح ما يقصده، فأن تكون غبيا لمدة دقيقة أفضل من الاستمرار في الغباء، مع العلم ان بعض الأسئلة تكون متوقعة، لذلك يمكن التدرب على إجاباتها قبل الوقت.

من الأسئلة الشائعة أثناء المقابلات:
لماذا تركت عملك السابق؟
لماذا تعتقد ان هذه الوظيفة ملائمة لك؟
عرفنا بنفسك وبخبراتك؟ ما هي أهدافك من الوظيفة؟وماذا قرأت أخيراً؟وكيف تقضي أوقات فراغك؟.

بالنسبة للخريجين الجدد تكون الأسئلة:

لماذا اخترت هذا التخصص؟
وما هي طموحاتك الوظيفية؟.
مهم جدا ان تتجنب الحديث بشكل سيئ عن مكان العمل السابق، حتى لو كنت تركته في ظروف غير ودية، لأن ذلك قد يعطي إنطباعا سيئا عنك. ـ تجنب التصريح بأن هدفك من الانتقال هو الحصول على راتب أعلى، حتى لو كان ذلك صحيحا. في المقابل ركز على رغبتك في اكتساب خبرات أفضل وأكثر. ـ عند سؤالك عن الخبرات التي تمتلكها، أجب بالخبرات المطلوبة للشركة في مجال الوظيفة، ولا تقلل من شأنك أو تستخدم ألفاظاً تدل على ذلك. ـ تجنب صيغة القسم بالله مثلاً، لأنه من المفترض والطبيعي أنك صادق في كلامك. ـ إذا سئلت عن قضايا عامة أو حدث معروف، يجب أن تقول رأياً قاطعاً بالتأييد أو المعارضة، لتعرف لجنة المقابلة أنك صاحب رأي واضح، وتثق بنفسك، وقادر على اتخاذ القرارات. ـ يستحب أن تكون كلماتك واضحة، وفي مكانها، ولا داعي للمصطلحات السلبية مثل «احتمال، يمكن، ربما»، لأن أي ايحاءات بالتردد، أو إيماءات تدل على الشك، توحي بضعف الشخصية وعدم القدرة على توصيل المعلومة. ـ لا تكثر من استخدام كلمة «أنا»، وإذا طرح عليك سؤال لم تعرف إجابته لا تقول «لا أعرف»، بل فقط «هذا السؤال سيكون دافعاً لي للبحث ومعرفة الإجابة حتى لو لم التحق بالوظيفة».

ـ وأخيراً وليس آخرا، تأتي مرحلة ما بعد المقابلة، وهي مهمة جداً ولا يجب الاستهانة به، فعليك المتابعة التليفونية لمعرفة من الذي وقع عليه الاختيار. إذا لم تكن انت المحظوظ، لا بأس من أن ترسل رسالة شكر للشركة على وقتها، وتوضح أنك تعلمت من التجربة حتى لو لم تحقق هدفك الأساسي، فهذا سيؤكد أنك إنسان متحضر، وبمجرد ان تكون هناك فرصة ثانية قد يفكرون فيك جديا.









doPoem(0)
avatar
المختار
عضو ملكي
عضو ملكي

ذكر
عدد المساهمات : 1224
تاريخ الميلاد : 29/05/1981
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 43
العمل/الترفيه : مدير
المزاج : زين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

كيف تستعد للمقابلات الشخصية :: تعاليق

avatar

مُساهمة السبت مارس 05, 2011 7:18 pm من طرف أبو مصطفى

موضوع رائع ونتمنى لجميع افراد العائلة التوظيف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية

مُساهمة الثلاثاء مارس 08, 2011 4:08 pm من طرف الحرية

موضوع فوق الروعه ياريت كل انسان بده يدخل وظيفه يصتفيد منها المعلمات ويكون جزاك الله كل خير يا اخ مختار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة السبت مارس 12, 2011 1:04 pm من طرف ابراهيم ابو احمد

مشكور كل الشكر على الموضوع القيم ياريت جميع الموضيع يتكون جيدة ومفيد اعضاء العائلة مشكور يامختار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ABO ELABED

مُساهمة السبت مارس 12, 2011 2:12 pm من طرف ABO ELABED

اختصرو في المواضيع يعمي خلي الواحد يعرف يقرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ABO ELABED

مُساهمة السبت مارس 12, 2011 2:19 pm من طرف ABO ELABED

ايش الموضاع مابحق نقراه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

wasem abu hamza

مُساهمة السبت مارس 19, 2011 2:38 am من طرف wasem abu hamza

المو ضوع حلو كتير ومفيد للخريخين
بس المشكلة انو طويل ودسم
ههههههههههههههه
wasem

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة الإثنين مارس 28, 2011 3:47 pm من طرف زائر

كيف تستعد للمقابلات الشخصية 081215153447dJpN

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عائلة ابو مصطفى

مُساهمة الثلاثاء أبريل 05, 2011 5:55 am من طرف عائلة ابو مصطفى

كيف تستعد للمقابلات الشخصية Post-121126-1266946184

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى