عائلة ابو مصطفى عائلة ابو مصطفى ، ديوان عائلة ابو مصطفى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عائلة ابو مصطفى عائلة ابو مصطفى ، ديوان عائلة ابو مصطفىدخول

عائلة ابو مصطفى ، ديوان عائلة ابو مصطفى ، مدونة عائلة ابو مصطفى ، نحو عائلة متماسكة ، عائلةابومصطفى ، عائلة ابومصطفى ، عائله ابومصطفى ، عائلة أبو مصطفى ، عائلة أبومصطفي ، عائلة أبومصطفى ، اصل عائلة ابو مصطفى ، منتديات عائلة ابو مصطفى منتدى عائلة ابومصطفى


الإعجاز الغيبي في السنة النبوية

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

23092011
الإعجاز الغيبي في السنة النبوية

اهتمَّت الأمة الإسلامية منذ نشأتها
بالسنة
النبوية اهتمامًا بالغًا؛ لأنها الترجمان العملي لتعاليم الله،
فتوصَّلوا إلى علم فريد، ألا هو علم الجرح والتعديل الذي لم تسبقهم إليه أُمَّة من
الأمم، والغرض منه الكشف عن أحوال رواة السنة، وتمييز الصادق من الكاذب، فأضحت نصوص
السنة الصحيحة من أوثق النصوص التي شهدتها البشرية بعد القرآن
الكريم.

كما كان منطلقهم من وراء ذلك الاهتمام -أيضًا-
إيمانهم بأن رسول الله محمدًاقد ضرب المثل والقدوة في كل شأن من شئون الحياة؛ ليكون
منارًا يستضيء به العالم من بعده، وقد حوت سنة رسول اللهصورًا مختلفة من الإعجاز،
سواء كان إعجازًا غيبيًّا، أو علميًّا، أو بيانيًّا، والتي تدلُّ دلالة واضحة على
صدق نبوته.

الإعجاز الغيبي في
السنة



يُعَدُّ الإعجاز الغيبي لرسول اللهمن أكثر الأدلة على صدقه؛ لأن
إخباره بالأحداث التي ستقع أو وقعت بالفعل ولم يشاهدها رسول اللهفيها دلالة على أن
الله I هو الذي أوحي بها إليه مصداقًا لقوله تعالى: {ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ
الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ}[آل عمران:
44].


وسنكتفي هنا بذكر بعض الأحاديث للدلالة على الإعجاز
الغيبي في سنة رسول الله؛ لأن المقام لا يتَّسع لأَنْ نستقصي جميع الأحاديث الواردة
في هذا الشأن؛ لأنها كثيرة غاية الكثرة.


إخبار رسول الله
بموت النجاشي



فمما أخبر به محمد رسول اللهوقد وقع بالفعل في حياته موت النجاشي؛ فعن
أبى هريرة t "أنَّ رسول اللهنَعَى النَّجَاشِيَّ فِي الْيَوْمِ الَّذِي مَاتَ
فِيهِ، خَرَجَ إِلَى الْمُصَلَّى، فَصَفَّ بِهِمْ وَكَبَّرَ
أَرْبَعًا"
[1]. وهذا الحديث دليل من دلائل
نبوته رسول الله؛ لأن نعي النجاشي في اليوم الذي مات فيه على الرغم أن المسافة بين
الحبشة والمدينة مسيرة أيام وليال تؤكِّد بما لا يدع مجالاً للشكِّ أن اللههو الذي
أخبره بوفاة النجاشي
[2].


إخبار رسول الله
بفتح بلاد فارس



ومن معجزات رسول اللهالغيبية أيضًا إخبار رسول اللهبفتح بلاد فارس،
وانتشار الأمن والأمان في ربوع الجزيرة العربية، فعن
عدي بن حاتم قال: بينا أنا عند النبيإذ أتاه رجلٌ، فشكا
إليه الفاقة، ثمَّ أتاه آخر، فشكا قطع السَّبيل، فقال: "يَا عَدِيُّ هَلْ رَأَيْتَ
الْحِيرَةَ". قلتُ: لم أرها، وقد أُنبئت عنها. قال: "فَإِنْ طَالَتْ بِكَ حَيَاةٌ
لَتَرَيَنَّ الظَّعِينَةَ
[3] تَرْتَحِلُ مِنَ الْحِيرَةِ، حَتَّى
تَطُوفَ بِالْكَعْبَةِ، لاَ تَخَافُ أَحَدًا إِلاَّ اللَّهَ". قلتُ فيما بيني وبين
نفسي: فأين دُعَّار طيِّئ
[4] الَّذين قد سعَّروا
البلاد
[5]. "وَلَئِنْ طَالَتْ بِكَ حَيَاةٌ لَتُفْتَحَنَّ كُنُوزُ
كِسْرَى". قلتُ: كسرى بن هرمز. قال: "كِسْرَى بْنِ هُرْمُزَ، وَلَئِنْ طَالَتْ بِكَ
حَيَاةٌ، لَتَرَيَنَّ الرَّجُلَ يُخْرِجُ مِلْءَ كَفِّهِ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ،
يَطْلُبُ مَنْ يَقْبَلُهُ مِنْهُ، فَلاَ يَجِدُ أَحَدًا يَقْبَلُهُ مِنْهُ،
وَلَيَلْقَيَنَّ اللَّهَ أَحَدُكُمْ يَوْمَ يَلْقَاهُ، وَلَيْسَ بَيْنَهُ
وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ يُتَرْجِمُ لَهُ، فَيَقُولَنَّ: أَلَمْ أَبْعَثْ إِلَيْكَ
رَسُولاً فَيُبَلِّغَكَ؟ فَيَقُولُ: بَلَى. فَيَقُولُ: أَلَمْ أُعْطِكَ مَالاً،
وَأُفْضِلْ عَلَيْكَ؟ فَيَقُولُ: بَلَى. فَيَنْظُرُ عَنْ يَمِينِهِ فَلاَ يَرَى
إِلاَّ جَهَنَّمَ، وَيَنْظُرُ عَنْ يَسَارِهِ فَلاَ يَرَى إِلاَّ جَهَنَّمَ". قال
عدي: سمعت النبييقول: "اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقَّةِ تَمْرَةٍ، فَمَنْ لَمْ
يَجِدْ شِقَّةَ تَمْرَةٍ فَبِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ". قال عدي: فرأيت الظعينة ترتحل من
الحيرة حتَّى تطوف بالكعبة، لا تخاف إلاَّ اللَّه، وكنت فيمن افتتح كنوز كسرى بن
هرمز، ولئن طالت بكم حياةٌ لترونَّ ما قال النبي أبو القاسم: "يُخْرِجُ مِلْءَ
كَفِّهِ"
[6]. وحدث هذا في زمن الخليفة
عمر بن عبد العزيز t فقد كان عماله يطوفون على
مَنْ يَقْبَل الصدقة فلا يقبلها أحد؛ فقد أغنى عمر بن عبد العزيز الناس، وعن ذلك
يقول مهاجر بن يزيد: بعثنا عمر بن عبد العزيز فقسمنا الصدقة، فلقد رأيتنا وإنا
لنأخذ الزكاة في العام القابل ممن يُتَصَدَّق عليه في العام
الماضي
[7].


بشارة رسول الله
بفتح القسطنطينية



ومن دلائل إعجاز رسول اللهالغيبي، والذي يشهد بصدق نبوة رسول الله، ما
بَشَّر به من فتح القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية[8]، فعن عبد الله بن بشر الخثعمي عن أبيه أنه سمع النبييقول:
"لَتُفْتَحَنَّ الْقُسْطَنْطِينِيَّةُ فَلَنِعْمَ الأَمِيرُ أَمِيرُهَا، وَلَنِعْمَ
الْجَيْشُ ذَلِكَ الْجَيْشُ"
[9]. وهذا الحديث الشريف إعجاز غيبي قلَّما يتوقَّعه أي
متأمِّل لواقع المسلمين؛ سواء وهم في مكة في حالة الاستضعاف، أم في المدينة في حالة
الاستقرار المشوب بالحذر، فكيف سيفتح المسلمون القسطنطينية الحصينة؟! وهي عاصمة
الإمبراطورية البيزنطية، التي ما انفكَّت تصارع أُمَّة الفرس، فكانت الحرب سجالاً
بين الإمبراطوريتين العُظميين، وكانت معظم الأرض مقسَّمة بينهما، فكيف سينتصر
المسلمون على هذه الإمبراطورية التليدة؟!


لكن إيمان المسلمين بصدق رسول
اللهدفعهم إلى محاولات عديدة لنيل هذا الشرف؛ بداية من عهد معاوية بن أبي سفيان t
الذي أرسل ابنه يزيد على رأس جيش مكوَّن من كثير من الصحابة وأبناء الصحابة، الذين
أرادوا نيل شرف مدح رسول الله للجيش الفاتح للقسطنطينية، ثم تعدَّدت المحاولات في
القرون اللاحقة حتى فتحها
محمد
الفاتح
الخليفة العثماني العظيم في عام (857هـ/1453م)، فكانت فتحًا عظيمًا،
ونبلاً كبيرًا مُنح لمحمد الفاتح من قِبَلِ رسول الله، وترتّب على هذا الفتح المجيد
سقوط الإمبراطورية البيزنطية، ولم تقم لها من يومها
قائمة.


تنبؤ رسول الله
بظهور النار في أرض الحجاز



ونختم مقالنا هذا بحديث رسول اللهالذي يدل دلالة واضحة على صدق نبوته،
ألا وهو ظهور النار في أرض الحجاز كما تنبأ بذلك رسول اللهفقال: "لاَ تَقُومُ
السَّاعَةُ حَتَّى تَخْرُجَ نَارٌ مِنْ أَرْضِ الْحِجَازِ، تُضِيءُ أَعْنَاقَ
الإِبِلِ بِبُصْرَى"
[10]. وقد ظهرت هذه النار في أرض
الحجاز سنة (654هـ/1256م) بالحرة قرب المدينة المنورة، وذكرها المؤرخون المعاصرون
لها في كتبهم؛ كالقرطبي في كتابه (التذكرة)
[11]، وابن تيمية، وابن كثير،
وغيرهم
[12].

تعاليق

avatar
الإعجاز الغيبي في السنة النبوية  74qfjxdkvl93q1exmn

منتديات عائلة ابومصطفى، عائلة ابو مصطفى، منتديات ابو مصطفى،
عائلة ابومصطفى
مشكووووور جحيم الحرب دمت بحفظ الرحمن
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى