عائلة ابو مصطفى عائلة ابو مصطفى ، ديوان عائلة ابو مصطفى

عائلة ابو مصطفى ، ديوان عائلة ابو مصطفى ، مدونة عائلة ابو مصطفى ، نحو عائلة متماسكة ، عائلةابومصطفى ، عائلة ابومصطفى ، عائله ابومصطفى ، عائلة أبو مصطفى ، عائلة أبومصطفي ، عائلة أبومصطفى ، اصل عائلة ابو مصطفى ، منتديات عائلة ابو مصطفى منتدى عائلة ابومصطفى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فضائل شهر رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عائلة ابومصطفى
مدير عام المنتديات
مدير عام المنتديات
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1738
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
العمل/الترفيه : مهندس حاسوب
المزاج : معكر جدا

01072014
مُساهمةفضائل شهر رمضان

فضائل شهر رمضان


فهد بن محمد بن سلمة
من حكمة الله سبحانه أن فاضل بين خلقه زماناً ومكاناً، ففضل بعض الأمكنة على بعض، وفضل بعض الأزمنة على بعض، ففضل في الأزمنة شهر رمضان على سائر الشهور، فهو فيها كالشمس بين الكواكب، واختص هذا الشهر بفضائل عظيمة ومزايا كبيرة، فهو الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن، قال تعالى: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان).
وهو الشهر الذي فرض الله صيامه، فقال سبحانه: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون).
ولقد عمت الفرحة جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بقدوم الضيف العزيز على النفوس والذي يشتاق له المسلمون في كل شبر من هذه البسيطة وكلنا يتلهف لقدومه، ونقول له أهلاً وسهلاً بشهر الخير شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر وهي ليلة القدر (اللهم بلّغنا ليلة القدر يا كريم).
هذا شهر رمضان خصنا به من بين الأمم، ولهذا الشهر المبارك فضائل عديدة فمن فضائله مضاعفة الحسنات إلى أضعاف كثيرة، وأن لياليه أفضل ليالي السنة على الإطلاق وإن ليالي رمضان أفضل من أيام رمضان لوجود ليلة القدر فيها، وأيضاً من فضائله العمرة فإن العمرة فيه فضل عظيم، لما رواه مسلم في صحيحه (عمرة في رمضان تعدل حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم). وأن من فضائله قبول الدعاء فيه وأن رمضان موطن من مواطن الإجابة للصائم عند فطره دعوة لا ترد.
وهو شهر رمضان الذي انتصر فيه المسلمون في غزوة بدر على أعدائهم رغم قلة عددهم وعدتهم وكثرة عدد المشركين وعتادهم، ولكنهم يحملون بين جنباتهم قلوباً لا تخشى في الله لومة لائم، ولا تخشى الموت، وكل ذلك لجعل كلمة الله هي العليا.
والعشر الأواخر من شهر رمضان لها فضل كبير بدون شك فإنه قد خسر وخاب من أضاع هذه الليالي العشر بالسهر على الملهيات وعلى اللهو الباطل، وأضاع هذا الوقت الثمين فيما لا ينفع، إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد بالعمل فيها أكثر من غيرها، ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرها، وفي الصحيحين عنها قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدَّ مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله». وفي المسند عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يخلط العشرين بصلاة ونوم، فإذا كان العشر شمّر وشد المئزر. إننا لا ندرك أنصوم رمضان بعد عامنا هذا أم لا نصومه، فيجب أن نتزود وإن خير الزاد التقوى، ومن خصائص هذه العشر الاعتكاف.
في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل ثم اعتكف أزواجه من بعده).
وفي صحيح البخاري عنها أيضاً قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل ثم اعتكف أزواجه من بعده).
وفي صحيح البخاري عنها أيضاً قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً).
وعن أنس رضي الله عنه قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان، فلم يعتكف عاماً، فلما كان العام المقبل اعتكف عشرين) رواه أحمد والترمذي وصححه.
اللهم وفقنا لما فيه الخير والصلاح وأحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأصلح أمرنا كله دقه وجلَّه واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين.
الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

عائلة ابو مصطفى، ديوان عائلة ابو مصطفى، مدونة عائلة ابو مصطفى، نحو عائلة متماسكة، عائلةابومصطفى، عائلة ابومصطفى، عائله ابومصطفى، عائلة أبو مصطفى، عائلة أبومصطفي، عائلة أبومصطفى، اصل عائلة ابو مصطفى، معائلة ابو مصطفى، ديو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abuumostafa.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

فضائل شهر رمضان :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

فضائل شهر رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة ابو مصطفى عائلة ابو مصطفى ، ديوان عائلة ابو مصطفى :: عائلة ابو مصطفى-
انتقل الى: