عائلة ابو مصطفى عائلة ابو مصطفى ، ديوان عائلة ابو مصطفى

عائلة ابو مصطفى ، ديوان عائلة ابو مصطفى ، مدونة عائلة ابو مصطفى ، نحو عائلة متماسكة ، عائلةابومصطفى ، عائلة ابومصطفى ، عائله ابومصطفى ، عائلة أبو مصطفى ، عائلة أبومصطفي ، عائلة أبومصطفى ، اصل عائلة ابو مصطفى ، منتديات عائلة ابو مصطفى منتدى عائلة ابومصطفى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أسماك "وطواط البحر" الفريدة تغزو شواطئ غزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عائلة ابومصطفى
مدير عام المنتديات
مدير عام المنتديات
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1738
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
العمل/الترفيه : مهندس حاسوب
المزاج : معكر جدا

01032013
مُساهمةأسماك "وطواط البحر" الفريدة تغزو شواطئ غزة

غزة - رولا عليان

باتت وجبة الفقراء الرئيسية.. وصيادو القطاع أدوا صلاة الشكر

أصبحت غزة على غزو الأسماك لشواطئها، فمعظم صيادي القطاع أدوا صلاة الشكر على نعمة "الثروة السمكية" التي طالما تمنّوها في ظل منعهم من الدخول إلى أعماق البحار بسبب القيود الإسرائيلية، حسب ما قالت جريدة "الراي" الكويتية.

صيادو غزة تمكنوا خلال يوم واحد من اصطياد أكثر من 400 سمكة فريدة من نوع "وطواط البحر".




وقال شيخ الصيادين في غزة، زياد العشي، إن "الاحتلال منعنا سنوات طويلة من الدخول الى عمق البحر أكثر من 3 أميال، ولكن بعد الحرب الأخيرة وهزيمة الاحتلال في عدوانه الأخير فرضت غزة شروطها فزادت منطقة الصيد الى 6 آميال بحرية، وهي مساحة ليست كبيرة ولكنها أفق جديد أوسع للصيادين المستهدفين وزيادة في الخير لغزة وأهلها الصابرين وفي مقدمهم الصيادون".

ولفت العشي الى أن "سمكة الوطواط تتمتع بحجمها الكبير وتربطها رابطة قرابة وثيقة بسمك القرش، فقمنا بعملية الصيد نحو 50 صياداً من محافظتي رفح وغزة، في ساعة متقدمة من مساء الثلاثاء وهو نوع يتواجد عادة على مقربة من سطح الماء أو في المياه الوسطية وتُعرف هذه الوطاويط البحرية علمياً باسم myliobatidae ويسميها الأوروبيون ray eagle، ويعود موطنها إلى المحيط الأطلسي".

وتابع "قد يصل عرض سمكة الوطواط إلى ما يزيد على 22 قدماً (6.7 متر) وطولها إلى 16 قدماً (4.8 متر) ووزنها (1350 كلغراماً)، وتتميّز هذه السمكة غير المؤذية بذنب قصير وليس لها أشواك لاسعة"، لافتاً الى أن "أسماك الوطواط غزت الأسواق وبيعت بأسعار زهيدة وبلغ سعر الكيلو لدى بعض بائعي الاسماك 10 شيكل فقط".

وذكر رئيس الجمعية الفلسطينية للصيد محفوظ الكباريتي أن سمكة الوطواط لها شكل مثلث وجناحان كبيرا الحجم ووزنها كبير، مشيراً إلى أن هذه الأسماك تزور شواطئ البحر، وفي سوق مخيم الشاطئ بمدينة غزة يقوم بائعو الاسماك بسلخ سمكة الوطواط وبيعها للناس ويفضل المواطنون اللحم الأبيض للوطواط عن اللحم الأحمر.

ومن جانبه، أفاد أبوأمجد، أحد البائعين، بأن "هذه السمكة جيدة الطعم ولكن يجب أن تؤكل وهي ساخنة"، وأنها تساعد الأسر الكبيرة العدد ويحبها الأطفال لخلوّها من الأشواك وكذلك تؤكل بجانب الأرز.


موسم صيد سمك الوطواط


ويبدأ موسم صيد سمك الوطواط أواخر شهر فبراير/شباط ويمتد حتى أواخر شهر مارس/آذار، وهي فترة هجرة هذا النوع الذي يعيش في المياه العميقة نسبياً ويحتاج لأجواء صافية ليمكن اصطياده.

كما يحتاج هذا النوع من الأسماك أيضاً لمراكب كبيرة وشباك صيد من نوع خاص نظراً لكبر حجمها وثقل وزنها.

ويعتبر سعر الكيلو غرام الواحد من سمك الوطواط مناسباً للعائلات ذات الدخل المحدود، حيث يتراوح بين (8-10 شيكل)، أي ما يعادل نحو (2-4 دولارات)، وهو مبلغ يتناسب مع أوضاع غالبية الفلسطينيين في غزة الذين يعيشون أوضاعاً اقتصادية صعبة.


http://vod.alarabiya.net/2013/02/d7489ca3a770ce587fc502c8859dc676.flv

عائلة ابو مصطفى، ديوان عائلة ابو مصطفى، مدونة عائلة ابو مصطفى، نحو عائلة متماسكة، عائلةابومصطفى، عائلة ابومصطفى، عائله ابومصطفى، عائلة أبو مصطفى، عائلة أبومصطفي، عائلة أبومصطفى، اصل عائلة ابو مصطفى، معائلة ابو مصطفى، ديو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abuumostafa.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أسماك "وطواط البحر" الفريدة تغزو شواطئ غزة :: تعاليق

اهالي غزة يصطادون عددا ضخما من اسماك وطواط البحر النادرة


<p class="author">غزة - رويترز


اصطاد صيادو غزة اكثر من 200 سمكة من سمك وطواط البحر خلال اليومين الماضيين وهي غنيمة عرضت بفخر على الشاطىء قبل نقلها للسوق على عربات تجرها الحمير.وقال الصياد ابو محمود العيسي اليوم "انها عطية من الله" واليوم هو اليوم الثاني الذي تقوم فيه زوارق الصيد من قطاع غزة باصطياد عشرات من الاسماك العملاقة المماثلة لاسماك المانتا الشعاعية.

وقال احد الاشخاص المحليين ان احدى الاسماك بلغ وزنها 700 كيلوجرام. ويصنف الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها اسماك وطواط البحر العملاقة على انها من الانواع المهددة بالانقراض.
وهرع سكان غزة للشاطىء والتقطوا صورا فيما قطع القصابون السمكة فيما يباع اللحم باقل من 2.7 دولار للكيلو بسبب هذه الوفرة. وغالبا ما توجد اسراب ضخمة من سمك وطواط البحر والتي قد يصل عرضها الى اكثر من خمسة امتار عند النمو في هذا الوقت من العام تقريبا قبالة ساحل غزة والساحل المصري.
وقال العيسي "لم نر مثل هذا المشهد منذ سبع سنوات بسبب الحصار" مشيرا الى الحد الذي يبلغ ثلاثة اميال الذي تم تمديده كجزء من اتفاق الهدنة بين اسرائيل وقادة حماس في غزة والتي تسمح للصياديين بالوصول الى مياه اعمق.


رد: أسماك "وطواط البحر" الفريدة تغزو شواطئ غزة
مُساهمة في الإثنين مارس 25, 2013 8:43 am من طرف Dr.DNA
ومن يتوكل على الله يرزقه من حيث لا يحتسب
الحمد لله على كل حال
لا اله الا الله محمد رسول الله
شكرا لمرورك المتواضع
 

أسماك "وطواط البحر" الفريدة تغزو شواطئ غزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة ابو مصطفى عائلة ابو مصطفى ، ديوان عائلة ابو مصطفى :: عائلة ابو مصطفى-
انتقل الى: